الفيدرالية العربية ترحب بقرار المملكة العربية السعودية السماح للنساء بقيادة السيارات

الرئيسية / الأخبار / أخبار الوطن العربي / الفيدرالية العربية ترحب بقرار المملكة العربية السعودية السماح للنساء بقيادة السيارات

الفيدرالية العربية ترحب بقرار المملكة العربية السعودية السماح للنساء بقيادة السيارات

ترحب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان بقرار المملكة العربية السعودية السماح للنساء السعوديات بإصدار رخص قيادة أسوة بالرجال، بعد سنوات من منعهن من القيادة، وتعرب عن سعادتها بهذه القرار باعتباره خطوة مهمة جدا تشير إلى أن المملكة العربية السعودية تمضي بخطى سريعة في مجال تمكين المرأة، ويمثل عاملا فارقا في مسيرة تطور حقوق المرأة في المملكة، وفي تعزيز مساهمتها بمسيرة التنمية الحضارية داخل مجتمعها.

وترى الفيدرالية أن القرار يأتي تعزيزا للحق في التنقل، وينسجم مع المواثيق الدولية التي أصبحت المملكة طرفاً فيها، كما ينسجم مع حاجة المرأة لتمارس دورها بالمجتمع بكل كفاءة، وسيكون له الكثير من الآثار الإيجابية على حياة المرأة وتسهيل تنقلها لتعليمها وتوظيفها وضمان حقوقها الاقتصادية والاجتماعية.

كما ترى الفيدرالية أن هذا القرار سيضع حداً لما كان يثار على الدوام حول موضوع قيادة المرأة السعودية للسيارة في التقارير والمحافل الدولية الحقوقية. وتثمن الفيدرالية ما حققته المملكة العربية السعودية على مدى الأعوام الماضية في مجال حقوق المرأة والمتمثل في تعيين نساء في مجلس الشورى، وإصدار قانون بشأن العنف الأسري، وتسهيل حصول النساء على الخدمات الحكومية، وزيادة فرص دخولهن لسوق العمل… وما إلى ذلك.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر مساء أمس الثلاثاء أمرًا بمنح المرأة حق قيادة السيارات. ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمرًا ملكيا يخول المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود. واستند المرسوم الملكي إلى “ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها”.

وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة. ونص المرسوم على أن تنفيذه سيبدأ في وسط العام المقبل بعد اتخاذ الإجراءات ووضع الضوابط الضرورية لاستصدار رخص القيادة وملاءمة قانون المرور مع التطورات الجديدة.

 

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان

جنيف – 27 سبتمبر 2017

 

عن arabfhr

شاهد أيضاً

Houthi fighters react after Yemen's former president Ali Abdullah Saleh was killed, in Sanaa, Yemen December 4, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين جرائم الحوثيين بصنعاء وتستنكر الصمت الدولي تجاه عبثهم المدمر في اليمن منذ ثلاث سنوات

تعرب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها الشديدة للتصاعد الحاد بلا هوادة، منذ نهاية الأسبوع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *