الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين حكم تركيا على ستة صحفيين بالسجن مدى الحياة

الرئيسية / الأخبار / أخبار الفدرالية / الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين حكم تركيا على ستة صحفيين بالسجن مدى الحياة

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين حكم تركيا على ستة صحفيين بالسجن مدى الحياة

 

تعرب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها الشديدة للأحكام بالسجن مدى الحياة التى فرضتها تركيا على ستة من الصحفيين من خلال إحدى محاكمها، والتي تمثل هجوما لا مثيل له على حق حرية الرأي والتعبير وعلى وسائل الإعلام في تركيا.

وكان الصحفيون الستة نازلى إليكاك (74 عاما)، وأحمد التان (67)، ومحمد ألتان (65 عاما)، وففزي يازيسى، وياكوب سيمسيك، وسوكرو توغرول أوسنغول، قد قضت عليهم محكمة تركية في جلسة استماع في اسطنبول يوم الجمعة الماضي بالسجن مدى الحياة بتهمة دعم الانقلاب الفاشل ضد حكم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في يونيو عام 2016. كما تلقوا أحكاما إضافية مدتها (15 عاما) بزعم ارتكابهم جرائم باسم “حركة غولن” التي تصنفها تركيا على أنها منظمة إرهابية.

وجاء الحكم على الرغم من قضاء المحكمة التركية العليا السابق بإطلاق سراح أحد الصحفيين المتهمين بالقضية. وكانت تركيا قد قامت بحبس ما لا يقل عن (73) صحفياً بتهم الضلوع في تخطيط وتنفيذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، مما جعلها أكثر دول العالم احتجازاً للصحفيين وفقاً لإحصاءات اللجنة الدولية لحماية الصحفيين.

وترى الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان أن هذه الأحكام ضد الصحفيين الأتراك الستة قاسية، وهى اعتداء غير مقبول وغير مسبوق وتمثل مستوى لا مثيل له من قمع الأصوات المعارضة فى تركيا. وتطالب الفيدرالية الحكومة التركية بالغاء القرار والإفراج الفوري عن الصحفيين، باعتبار أن سجن الصحفيين لن يسكتهم فحسب، ولكن يحرم المواطنين الأتراك من حقهم فى الحصول على وجهات نظر تعددية حول القضايا التى يمكن أن تؤثر على حياتهم بشكل مباشر. كما تدعو الحكومة التركية إلى ضمان حرية الصحفيين وتعزيز وحماية الحق فى حرية الرأى والتعبير.

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان

جنيف – 18 فبراير 2018

عن arabfhr

شاهد أيضاً

نجيب النعيمي وزير العدل القطري السابق

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الدكتور نجيب النعيمي محامي حقوق الإنسان ووزير العدل القطري السابق وتطالب الحكومة القطرية بوقف حملة قمع واضطهاد المعارضين السلميين

تعرب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن قلقها الشديد وأسفها البالغ لممارسة الحكومة القطرية خروقا صارخة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *