مرصد مكافحة الإرهاب يدين التفجير الإرهابي بمحافظة الإسكندرية

الرئيسية / الأخبار / أخبار الوطن العربي / مرصد مكافحة الإرهاب يدين التفجير الإرهابي بمحافظة الإسكندرية

مرصد مكافحة الإرهاب يدين التفجير الإرهابي بمحافظة الإسكندرية

يعرب مرصد مكافحة الإرهاب، التابع للفيدرالية العربية لحقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن إدانته البالغة للتفجير الإرهابي الذي وقع بمحافظة الاسكندرية شمال مصر السبت 24/3/2018 والذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار مصر وترويع الآمنين فيها، وأسفر عن مقتل وجرح عدد من الأبرياء. ويطالب المرصد الحكومة المصرية بملاحقة الجناة والتحقيق الفوري والعاجل في هذا الحادث الإرهابي وتقديم الجناة للمحاكمة وتوقيع العقاب عليهم ليكونوا رادعا لكل من تسول لهم أنفسهم بانتهاك حق الإنسان في الحياة، أحد أسمي وأقدس الحقوق التي أقرتها المواثيق والاتفاقيات الدولية والتشريعات القانونية.

وكانت محافظة الإسكندرية قد شهدت، السبت، انفجارا مدويا بشرق الإسكندرية بشارع المعسكر الرومانى، حيث انفجرت عبوة ناسفة موضوعة أسفل إحدى السيارات على جانب الطريق أثناء مرور موكب اللواء “مصطفى النمر” مدير أمن الإسكندرية، الذى نجا من محاولة الاغتيال. وأدى الانفجار إلى استشهاد سائق ومجند كانا في سيارة أخرى خلف سيارته، وإصابة خمسة آخرين وفق البيان الأخير لوزارة الصحة المصرية.

وإذ يتقدم المرصد ببالغ العزاء للمصريين جميعاً فى كل ضحايا الإرهاب، فإنه يؤكد أن ماحدث هو عمل وحشى ينتهك حق الحياة، ذلك الحق الذى كفلته المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والدساتير المختلفة، ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نص في متن مادته الثالثة على أن “لكل فرد حق في الحياة والحرية والأمان على شخصه”، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي نص في متن مادته السادسة على أن “الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان، وعلى القانون أن يحمي هذا الحق ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفاً”.

ويري المرصد أن انتشار الإرهاب على هذا النحو هو خطر يهدد البشرية جمعاء، ويعد انتهاكا لأبسط حقوق الإنسان ألا وهو حق الإنسان في الحياة، وهو الأمر الذي يتطلب تكاتف المجتمع الدولي والدول جمعيا من أجل مواجهة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه. كما يعد الإرهاب ضد المدنيين انتهاكا مباشرا لسيادة حكم القانون وقوانين حقوق الإنسان الدولية التي تحارب الإرهاب، حيث تحظر الاتفاقية الدولية لمحاربة التفجيرات الإرهابية: “الاستخدام غير القانوني والمتعمد للأسلحة والمتفجرات بالأماكن العامة بهدف إحداث القتل أو الإصابة أو الدمار الواسع، أو بهدف إجبار حكومة أو منظمة على فعل شيء محدد”، ولذا فهي تعتبر جريمة ضد الإنسانية.

ويطالب المرصد السلطات المصرية بضرورة اتخاذ خطوات عملية وسريعة لمكافحة البؤر الإرهابية وتكثيف القوات الأمنية وتوفير الحماية الكافية للمواطنين والمنشآت الحيوية، وتعزيز قيم ومبادئ حقوق الإنسان. كما يطالب المرصد بضرورة تعقب قوى التطرف والإرهاب، وتقديمهم للعدالة، وتلاحم الشعب فى مواجهة هذا الإرهاب الخبيث الغادر الذي يسعى لزعزعة أمن واستقرار الوطن.

عن arabfhr

شاهد أيضاً

نجيب النعيمي وزير العدل القطري السابق

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الدكتور نجيب النعيمي محامي حقوق الإنسان ووزير العدل القطري السابق وتطالب الحكومة القطرية بوقف حملة قمع واضطهاد المعارضين السلميين

تعرب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن قلقها الشديد وأسفها البالغ لممارسة الحكومة القطرية خروقا صارخة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *