الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين حكم تركيا على 15 صحفيا بالسجن

الرئيسية / الأخبار / أخبار الوطن العربي / الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين حكم تركيا على 15 صحفيا بالسجن

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تدين حكم تركيا على 15 صحفيا بالسجن

تعرب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها الشديدة للأحكام بالسجن التى فرضتها تركيا على (15) صحفيا من صحيفة “جمهوريت” المعارضة، في خطوة تؤكد مضي الحكومة التركية بانتهاك الحريات الأساسية والهجوم الذي لا مثيل له على حق حرية الرأي والتعبير وعلى وسائل الإعلام في تركيا.

وقد أفادت صحيفة جمهوريت التركية، أمس الأربعاء، أن محكمة تركية قضت بسجن 15 من العاملين لديها تحت ذرائع عديدة منها اتهامات بشأن المحاولة الانقلابية ضد نظام أردوغان التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من يوليو عام 2016. وقال المحامي “أوزدين أوزديمير” في تصريحات لوكالة رويترز، إن “المحكمة أصدرت أحكاماً تتراوح بين عامين ونصف العام وسبعة أعوام ونصف على العاملين بصحيفة جمهوريت”، منهم “مراد صابونجو” رئيس التحرير، ومدير الصحيفة “أكين أتالاي”، كما قضت المحكمة على نحو منفصل باستمرار محاكمة رئيس تحرير الصحيفة السابق “جان دوندار”، معتبراً أن “هذا ليس حكما قانونيا على الإطلاق.. وأنها في النهاية قضية سياسية”.

وأضاف أن متهما آخر في القضية وليس موظفا بالصحيفة وجهت له اتهامات بشأن أنشطته على تويتر، وصدر بحقه عقوبة قاسية وهي السجن 10 أعوام.

وترى الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان أن هذه الأحكام ضد الصحفيين الأتراك الخمسة عشر هى اعتداء غير مقبول وتمثل مستوى لا مثيل له من قمع الأصوات المعارضة فى تركيا. وتطالب الفيدرالية الحكومة التركية بالغاء القرار والإفراج الفوري عن الصحفيين، باعتبار أن سجن الصحفيين لن يسكتهم فحسب، ولكن يحرم المواطنين الأتراك من حقهم فى الحصول على وجهات نظر تعددية حول القضايا التى يمكن أن تؤثر على حياتهم بشكل مباشر. كما تدعو الحكومة التركية إلى ضمان حرية الصحفيين وتعزيز وحماية الحق فى حرية الرأى والتعبير.

وكانت محكمة تركية قد حكمت بالسجن مدى الحياة على ستة صحفيين أتراك في فبراير الماضي. كما قامت الحكومة التركية بحبس ما لا يقل عن (73) صحفياً بتهم الضلوع في تخطيط وتنفيذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، مما جعلها أكثر دول العالم احتجازاً للصحفيين وفقا لإحصاءات اللجنة الدولية لحماية الصحفيين. وتحتل تركيا المرتبة الـ (155) من أصل (180) في ترتيب حرية الصحافة الذي وضعته منظمة “مراسلون بلا حدود”.

 

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان

جنيف – 26 أبريل 2018

عن arabfhr

شاهد أيضاً

نجيب النعيمي وزير العدل القطري السابق

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الدكتور نجيب النعيمي محامي حقوق الإنسان ووزير العدل القطري السابق وتطالب الحكومة القطرية بوقف حملة قمع واضطهاد المعارضين السلميين

تعرب الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن قلقها الشديد وأسفها البالغ لممارسة الحكومة القطرية خروقا صارخة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *